بنشعبون: الناتج الوطني الخام تضاعف خلال 20 سنة الأخيرة ليصل لـ 1000 مليار درهم

بنشعبون: الناتج الوطني الخام تضاعف خلال 20 سنة الأخيرة ليصل لـ 1000 مليار درهم

بنشعبون

A- A+
  • كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أمس الخميس بالرباط، أن الناتج الداخلي الخام الوطني تضاعف بين سنتي 2000 و2019 ليتجاوز 1000 مليار درهم.

    وأضاف بنشعبون، خلال رده على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2021 بمجلس النواب، أن الاستثمارات العمومية تضاعفت كذلك ثلاث مرات، ليس فقط على مستوى التوقع بل كذلك على مستوى الإنجاز الذي قارب 80 في المائة خلال الأربع سنوات الأخيرة.

  • ولفت الوزير أيضا إلى تضاعف الناتج الداخلي الفردي وانخفاض معدل البطالة من 13,4 في المائة إلى 9,2 في المائة، ومعدل الفقر من 15,3 في المائة إلى 4,8 في المائة.

    واعتبر بنشعبون أن المملكة حققت مجموعة من التراكمات الإيجابية على مستوى توطيد المسار الديمقراطي، وتوطيد التوازنات الماكرو اقتصادية، وتطوير مجموعة من الاستراتيجيات القطاعية، وإنجاز عدد كبير من الأوراش الكبرى المهيكلة، وتحقيق مستويات كبرى من التقدم على مستوى ولوج الفئات الهشة للخدمات الأساسية.

    وعلى مستوى القطاعات، سلط بنشعبون الضوء على ما تم تحقيقه في مجال الاستراتيجيات القطاعية كمخطط المغرب الأخضر، ومخطط التسريع الصناعي، مشددا على أن المملكة حققت مكاسب كبيرة بفضل إطلاق هذه الاستراتيجيات سواء على مستوى خلق فرص الشغل، أو جلب الاستثمارات، أو التحول على مستوى بنية الميزان التجاري والاقتصاد الوطني ككل.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بودريقة أم الزيات..”شوف تيفي” تكشف عن هوية المتصل الأول بسيدينو بخصوص بوفتيني