عتيق السعيد:الملك أكد أن الصحراء المغربية منصة حاضنة للتنوع الاقتصادي والثقافي

عتيق السعيد:الملك أكد أن الصحراء المغربية منصة حاضنة للتنوع الاقتصادي والثقافي

A- A+
  • اعتبر المحلل السياسي عتيق السعيد، أن خطاب الملك الذي ألقاه مساء أمس السبت بمناسبة الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء المظفرة، شكل تأكيدا واضحا على استمرار المملكة في النهج التنموي بالأقاليم الجنوبية عبر مختلف المجالات والقطاعات الحيوية، التي دفعت نحو تحقيق نقلة تنموية متميزة مكنتها من الريادة على صعيد القارة الإفريقية، بفضل الرؤية النيرة للملك.

    وأضاف السعيد، في تصريح لــ” شوف تيفي”، أن خطاب الملك كان يحمل عدة دلالات، أولا حرصه على إرساء أسس نموذج تنموي جديد وفريد ومستدام بجميع الأقاليم الجنوبية للمملكة، بشكل يتلاءم وخصوصية المنطقة، هو ما دفع العديد من الدول عربية وإفريقية إلى اتخاذ قرار افتتاح قنصليات عامة لها بمدينتي العيون والداخلة.

  • و أفاد عتيق السعيد أن كل تلك المبادرات تعزز الحضور الدبلوماسي، وتؤكد ميدانيا وبالملموس على المكانة الرفيعة التي باتت تعرفها الصحراء المغربية كصلة وصل بين المغرب وإفريقيا، على الصعيد الجغرافي والإنساني والاقتصادي من جهة، وكبوابة لإفريقيا على القارة الأوروبية من جهة ثانية.

    وأكد الملك في خطابه أن عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي، بلغ 163 دولة، أي ما يعادل 85 في المائة من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، وهي نسبة تؤكد بشكل قاطع المستوى الرفيع والنضج الكامل والواقعي لمقترح تفعيل المبادرة المغربية للحكم الذاتي الكفيل بحل هذا النزاع المفتعل.

    وخلص إلى أن الصحراء المغربية أضحت منصة دولية، وحاضنة للتنوع الاقتصادي والتنوع الثقافي، وفق مقاربة ناجعة في التعامل مع القضايا الكبرى بالقارة السمراء، ترتكز على العمل الجاد وروح المسؤولية داخليا، وعلى الوضوح والطموح كمبادئ أساسية لسياسة المغرب القارية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الشرطة الأرجنتينية تلقي القبض على 3 أشخاص بتهمة التقاط صور مع جثمان مارادونا