مفاجأة جديدة لـ”كورونا”: المصابون بالفيروس يطورون دفاعا سريعا وأكثر فعالية

مفاجأة جديدة لـ”كورونا”: المصابون بالفيروس يطورون دفاعا سريعا وأكثر فعالية

coronavirus

A- A+
  • فيما يواصل الأطباء والعلماء العمل على كشف غموض فيروس “كورونا” المستجد، الذي أصاب أكثر من 50 مليون شخص حول العالم، عثر باحثون أمريكيون على أقوى دليل حتى الآن، يؤكد أن الأشخاص المتعافين من الفيروس، يطورون دفاعا سريعا وأكثر فعالية في حال واجهوا الوباء ثانية.
    وحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية، نقلا عن باحثين في جامعة روكفلر بمدينة نيويورك الأمريكية، فإن النظام المناعي لا يتذكر الفيروس فقط، إنما يطور أيضا نوعية الأجسام المضادة بعد التعافي. كأن النظام المناعي يجهّز الجسد من أجل إطلاق هجوم سريع وقوي، ردا على أي هجوم فيروسي جديد.
    وليس من الواضح كم تستمر ذاكرة النظام المناعي التي تحفظ شكل فيروس “كورونا”، لكن الباحثين قدّروا أن النظام المناعي يوفر حماية تستمر لسنوات، وهو ما يفسر أن عدد الذين أصيبوا بالفيروس أكثر من مرة يعتبر عددا قليلاً.
    وعندما يصاب الشخص بفيروس “كورونا” يعمل جهاز المناعة البشرية على شن هجوم متعدد يستهدف الفيروس، وتمثل الخلايا “التائية” أحد أشكال الحماية، إذ تبحث عن الخلايا المصابة وتدمرها، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس، أما الخلايا “البائية” فتعمد إلى إطلاق الأجساد المضادة في الدم. كما أنه وبمجرد نهاية العدوى في الجسم، يتوقف نظام المناعة عن المواجهة، لكنه يتذكر العدوى بتخزين معلومات عنها في الخلايا “التائية” و”البائية”.
    يذكر أنه ومنذ أشهر، كان من الواضح أن الجائحة يمكن أن تتسبب في إضعاف وإتلاف الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي في النهاية إلى إلحاق أضرار بالجسم أكثر من الفيروس نفسه.
    يذكر أن كورونا أصاب حتى الآن أكثر من 50 مليون شخص وأودى بحياة قرابة مليون وربع مليون حول العالم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: نايضة في حزب الاستقلال بعد توزيع المناصب قبل التصويت بالمؤتمر