الغارديان: جو بايدن أول مرشح رئاسي يحصل على أكبر عدد من الأصوات

الغارديان: جو بايدن أول مرشح رئاسي يحصل على أكبر عدد من الأصوات

A- A+
  • الغارديان: جو بايدن أول مرشح رئاسي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في تاريخ الانتخابات الأمريكية

     

  • أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، بأن المرشح الديمقراطى، جو بايدن، أصبح المرشح الرئاسي الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الأمريكية في التاريخ – مع وجود العديد من الأصوات التي لم يتم فرزها بعد.

    وكشفت “صحيفة “ديلي ميل” الأمريكية، قبل قليل من يومه الأربعاء، أنه تم فرز 95 في المائة من أوراق الاقتراع وما يزيد قليلاً عن 20 ألف صوت، أي أن 0.6 في المائة، تفصل بين المرشحين، مشيرة إلى أن “بايدن يتقدم بنسبة 49.4٪ من الأصوات مقابل 48.85٪ لترامب”.

    وأوضحت الصحيفة البريطانية، اليوم الأربعاء، أن حصيلة الأصوات الحالية البالغة 69،759،833 تتجاوز 69،498،516 التي جمعها باراك أوباما في عام 2008، وهو الرقم القياسي السابق.

    وأبرزت “الغارديان” أن العدد الإجمالي يزيد بأكثر من 3.9 مليون عن عدد الأصوات التي حصلت عليها هيلاري كلينتون في عام 2016 عندما فازت بالتصويت الشعبي لكنها خسرت الرئاسة أمام دونالد ترامب.

    فيما يبلغ إجمالي أصوات ترامب حتى الآن – 67.160.663 – ليحقق هو أيضًا أصواتا أكثر مما حققه في عام 2016، وأكثر من أرقام أوباما في عام 2012. ويضع ذلك ترامب في المرتبة الثالثة على قائمة جميع الأوقات.

    واعتبرت “الغارديان” إنه مؤشر على مدى ارتفاع نسبة المشاركة، حيث أدلى أكثر من 100 مليون أمريكي بأصواتهم في وقت مبكر.

    ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤى مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الأمريكية 2020.

    ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أي مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابي لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي