بنشماش: الجائحة تفرض على الحكومة مراجعة خطط النهوض بالعقد الاجتماعي والثقة

بنشماش: الجائحة تفرض على الحكومة مراجعة خطط النهوض بالعقد الاجتماعي والثقة

A- A+
  •  

    عبر رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، اليوم الأربعاء، عن رغبته في القيام بدراسة، بمعية خبراء مغاربة ودوليين، حول تقوية ثقة المواطنين في المؤسسات المغربية، بتتبع من مؤسسة “وستمنستر” للديمقراطية.

  • وأبرز بن شماش خلال ندوة افتراضية حول موضوع “تعزيز العقد الاجتماعي.. تجارب معالجة أزمات الثقة في المؤسسات”، عقدها مع المديرة الإقليمية لبرامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة وستمنستر للديمقراطية دينا ملحم، أهمية إشراك البرلمان في الدراسات حول تقوية الثقة في المؤسسات بالمغرب، من خلال الاستفادة من تجارب برلمانات أخرى، وكذا العمل مع خبراء من المغرب والخارج للخروج بتوصيات عملية كفيلة بالتفعيل من طرف البرلمان.

    وذكر، من جهة أخرى، أن هذا الاجتماع الذي يأتي في سياق استثنائي يميزه تفشي جائحة (كوفيد-19) بتداعيات على مختلف المستويات، يروم فتح نقاش مع الخبراء والاستفادة من تجارب بلدان أخرى على صعيد تعزيز الثقة في المؤسسات والدولة والأحزاب السياسية والحكومة.

    وقال بن شماش إن “الجائحة ولدت، فضلا عن الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، بعضا من الشك لدى الشعوب، وهو ما سيحث الحكومة على مراجعة عدد من الخطط، لاسيما النهوض بالعقد الاجتماعي والثقة بين المواطنين والمؤسسات، عازيا غياب هذه الثقة إلى، من بين أمور أخرى، تنامي خطابات الشعبوية والتكنولوجيات الجديدة وتزايد النزاعات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    تمديد حالة الطوارئ الصحية بأرجاء المملكة إلى غاية 10 يناير 2021