بمبلغ 480 مليار .. تحديد المقاولات النائلة لصفقات خمسة سدود كبرى قبل نهاية 2020

بمبلغ 480 مليار .. تحديد المقاولات النائلة لصفقات خمسة سدود كبرى قبل نهاية 2020

A- A+
  • علمت “شوف تيفي” أن حالة استنفار قصوى أُعلنت بين المسؤولين المركزيين لوزارة التجهيز والنقل والماء، لتسريع إطلاق الصفقات الخاصة بالسدود الكبرى، تزامنا وتداعيات سنوات الجفاف ونضوب غالبية السدود خاصة المتواجدة بوسط وجنوب المملكة.

    ووفق معطيات خاصة، يعيش الوزيرعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل والماء ظروفا صعبة، بفعل المشاكل المتعددة التي تعرفها بعض المشاريع التي تنجزها وزارته أو تشرف مصالحها على تتبعها تقنيا وميدانيا، تزامنا والأوامر العليا بضرورة التسريع بإطلاق الصفقات الخاصة بالسدود الكبرى.

  • وفي ذات السياق، ترأس الوزير عبد القادر اعمارة يوم أمس الخميس 22 اكتوبر 2020، اجتماعا حضره عدد من المسؤولين المركزيين، تحت موضوع تقدم الإعداد لإطلاق بناء السدود الكبيرة.

    ووفق الصفحة الرسمية للوزير على الفايسبوك، فقد استعرض الحاضرون تقدم الدراسات التقنية للسدود الكبيرة لسنة 2020 التي تهم “كدية البرنة” بسيدي قاسم، “بني عزيمان” بالدريوش، “الرتبة” بتاونات، تعلية سد محمد الخامس بإقليمي تاوريرت و الناضور، تعلية مختار السوسي بتارودانت، حيث أكد الوزير على أن الإنتهاء من طلبات العروض و تحديد المقاولات النائلة للصفقات يجب أن يكون قبل الأسبوع الثاني من شهر دجنبر 2020.

    وحسب المصدر ذاته، فقد اطلع الوزير على تقدم الدراسات التقنية للخمسة سدود الكبيرة التي سيتم إطلاق بنائها، سنة 2021. و تهم هذه السدود أقاليم، قلعة السراغنة (سد على وادي الخضر)، أكادير إداوتنان (سد تامري)، بني ملال (سد تغزيرت)، الجديدة (تعلية سد إمفوت)، فجيج (سد الخنك كرو)، و التي تشير التقديرات الأولية إلى أن بناءها سيكلف حوالي 480 مليار سنتيم.

    وحث الوزير المسؤولين على التتبع الحثيث للدراسات التقنية مع مكاتب الدراسات المعنية لتفادي أي تأخير في انطلاق أوراش البناء، كما أكد على ضرورة الإعداد الإستباقي لملفات نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، لأهميتها المزدوجة لحسن سير أوراش البناء و لحفظ حقوق المعنيين بنزع الملكية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    أنتوني بلينكن.. وزير خارجية أمريكا الجديد