أمزازي يجتمع بمدير العمليات للبنك الدولي حول برنامج دعم قطاع التربية الوطنية

أمزازي يجتمع بمدير العمليات للبنك الدولي حول برنامج دعم قطاع التربية الوطنية

A- A+
  • قدم سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع عقده مع جيسكو هنتشل مدير العمليات بالبنك الدولي عرضا، حول مستوى تقدم برنامج دعم قطاع التربية الوطنية الممول من طرف البنك الدولي، والذي يهدف إلى تطوير التعليم الأولي وتحسين تكوين الأساتذة وكذا تطوير حكامة المنظومة التربوية.

    كما استعرض الوزير، صباح اليوم الخميس بمقر الوزارة، خلال الاجتماع المذكور، حسب بلاغ للوزارة توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، (استعرض) التجربة المغربية في مواجهة آثار جائحة كوفيد 19 من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير الاستثنائية التي ساهمت في إنجاح الدخول المدرسي لهذا الموسم الدراسي، وذلك في إطار تعزيز التعاون والشراكة مع البنك الدولي خاصة في مجال تحسين مردودية المنظومة التربوية.

  • وفي المقابل، يضيف البلاغ، ثمن مدير العمليات للبنك الدولي المجهودات المبذولة من طرف المملكة المغربية للنهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز انخراطها في التنمية المستدامة، معربا عن استعداد البنك الدولي للمساهمة في تنزيل مشاريع تنفيذ مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 وكذا مواءمة برنامج الدعم مع مستجدات منظومة التربية والتكوين.

    وقد تناول الطرفان كذلك مشاركة الوزير في المائدة المستديرة حول التعليم، المنظمة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2020، والتي سيتم عقدها يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 بمشاركة عدة وزراء التعليم في بعض الدول ومسؤولين كبار من البنك الدولي، وذلك من أجل استعراض التجربة المغربية في تطوير المنظومة التربوية وكذا تقديم مقاربة الوزارة في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد 19.

    كما تطرق النقاش إلى انخراط المغرب في مجموعة البلدان المتسارعة في القضاء على فقر التعلم. وهي المبادرة التي تم إطلاقها من طرف البنك الدولي والهادفة إلى تقليص نسبة الأطفال الذين لا يستطيعون القراءة وخاصة فهم نص قصير يتناسب مع أعمارهم.

    كما كان هذا الاجتماع مناسبة، أكد من خلالها الوزير استعداد الوزارة لتقاسم تجربتها في مجال ضمان استمرارية تقديم خدمات التعليم في ظل جائحة كورونا كبلد رائد، وذلك خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي سنة 2021 المزمع عقدها بمدينة مراكش والتي تتمحور حول تقييم وضع الاقتصاد العالمي والتطلع إلى المستقبل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الطالبي العلمي ولد ‘الكارد فوريستيي’