سانت بروت:النزاع حول الصحراء المغربية يتوقف أساسا على النظام الجزائري

سانت بروت:النزاع حول الصحراء المغربية يتوقف أساسا على النظام الجزائري

A- A+
  • أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية، شارل سانت بروت، أن النزاع حول الصحراء المغربية “يتوقف أساسا على النظام الجزائري الذي يذكيه بطريقة مفتعلة ومكلفة للغاية”.

    وشدد سانت بروت مدير مركز الأبحاث الفرنسي الذي تم إحداثه سنة 2014 بهدف المساهمة في تعزيز البحث العلمي وإشعاعه في مختلف المجالات الجيو-سياسية والعلاقات الدولية، في حوار مع أسبوعية “لكسبير” التونسية، نشرته اليوم الخميس، أنه “قد حان الوقت لكي يعيد النظام الجزائري النظر في هوسه المناهض للمغرب، ويتجه نحو إنهاء الدعم لمؤامرة انفصالية”.

  • وأبرز الباحث أنه أضحى من الواجب أن يمارس المجتمع الدولي ضغوطا قوية على الجزائر لإنهاء أزمة لا تعدو أن تكون من مخلفات الحرب الباردة، موضحا أن الجزائر يجب أن تفهم أن “الدبلوماسية لا تقوم على الكراهية”.

    وذكر المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بأن الأمر يتعلق بنزاع مفتعل اختلقه النظام الجزائري والكتلة الشيوعية في منتصف السبعينيات، مسجلا أن الصحراء المغربية كان يجب أن تعود بشكل طبيعي إلى حضن الوطن الأم، المغرب بعد رحيل المستعمرين الإسبان الذي أعقب تنظيم المسيرة الخضراء في نونبر 1975، والبصم على إنهاء الاستعمار.

    وأوضح الباحث أنه “في ذلك الوقت، أطلقت الجزائر والكتلة الشيوعية العنان للجماعة الانفصالية -البوليساريو- التي لم يتم الاعتراف بها قط على أنها حركة تحرير وطنية، وهو أمر طبيعي تماما على اعتبار أنها لم تشارك في الكفاح ضد المحتل الإسباني، وظلت مجرد دمية في يد النظام الجزائري”، معتبرا أن “رعونة النظام الجزائري مترسخة فعلا في طريقة التفكير على النمط السوفياتي”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بَركان تضع الجزائر فوق فوهة بُركان