أنطونيو غوتيريش.. خطة التنمية المستدامة لـ 2030 ستتأثر بجائحة كورونا

أنطونيو غوتيريش.. خطة التنمية المستدامة لـ 2030 ستتأثر بجائحة كورونا

A- A+
  • حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن كل هدف من أهداف خطة التنمية المستدامة لسنة 2030 سيتأثر بجائحة كوفيد-19.

    وأكد غوتيريش في أحدث تقرير عن التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والذي سيشكل أساس المناقشات في منتدى سياسي رفيع المستوى سيبدأ أعماله رسميا يوم الثلاثاء المقبل، أن سنة 2020 تمثل بداية “عقد من العمل والتنفيذ من أجل التنمية المستدامة”، سيتم خلاله زيادة سرعة ونطاق تحقيق الأهداف السبعة عشر، وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء.

  • ويفيد التقرير بأن الأزمة العالمية الناتجة عن انتشار كوفيد-19، كان لها تأثير كبير على تنفيذ هذه الأهداف، حيث أجهدت الأنظمة الصحية، وأغلقت المقاولات، وأصبح 1.6 مليار تلميذ خارج المدرسة، كما تحمل الفقراء والضعفاء وطأة الجائحة، فيما سيعاني عشرات الملايين من الجوع والفقر الشديدين.

    وفي تقرير ثان حول كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء الجائحة، سلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على موضوعين رئيسيين هما الحد من عدم المساواة، من خلال جعل الاقتصادات أكثر استدامة وعدالة، والالتزام بخفض ثاني أكسيد الكربون على نحو “سريع ومستدام”.

    ويوصف الموضوع الأول بأنه استراتيجية رئيسية للحد من الفقر العالمي، حيث سجل التقرير تباطؤا في التقدم نحو الحد من الفقر في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن جائحة كوفيد-19 من المتوقع أن تزج خلال سنة 2020 بنحو 49 مليون شخص في براثن الفقر.

    ويعتبر التقرير أن تحسين توزيع الدخل يمكن أن يكون له تأثير كبير، ليس فقط على إبقاء الناس فوق خط الفقر، ولكن أيضا على المساهمة في نمو اقتصادي أسرع، حيث يكتسب الفقراء في المجتمع قدرة إنفاق أكبر.

    وفضلا عن مكافحة الفقر، يعد تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغيره من غازات الاحتباس الحراري، وفقا للتقرير، أمرا ضروريا لتحقيق هدف المجتمع الدولي الرامي إلى الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية بشكل عام عند 1.5 درجة فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي. ويحذر التقرير من أن السياسات والاستراتيجيات المعمول بها حاليا لا تخدم تحقيق هذا الهدف.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يبعث برقية تهنئة لبيتر بيليجريني بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية سلوفاكيا