الممرضون يصفون تصريحات وزير الصحة بالمجانبة للصواب ويتوعدون بوقفات احتجاجية

الممرضون يصفون تصريحات وزير الصحة بالمجانبة للصواب ويتوعدون بوقفات احتجاجية

A- A+
  • وصفت الشغيلة التمريضية، الخرجة الإعلامية الأخيرة لوزير الصحة خالد أيت الطالب بالبرلمان، بـ “المجانبة للصواب والفئوية”، وأنها “عصفت بمجهودات فئات كثيرة داخل المنظومة الصحية، على رأسها الممرضون وتقنيو الصحة، إذ لا ينكر دورهم إلا جاحد”.

    وقررت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، حسب بلاغ لها توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الاثنين، تنظيم وقفات احتجاجية محلية، الأربعاء المقبل، بمختلف المندوبيات الإقليمية والمستشفيات والمراكز الاستشفائية الجامعية في جميع أنحاء المملكة، مؤكدة على ضرورة احترام كافة الإجراءات الوقائية، ومواصلة الالتزام بالمهام التمريضية طبقا للمرسوم 2.17.535، والقرار 2150/18، والمنشور الوزاري 100/11.

  • واستنكرت الحركة، في ذات البلاغ “تكتم الوزارة الوصية على العدد الإجمالي للإصابات في صفوف مهنيي الصحة، بالرغم من التضحيات الجسام التي أبان عنها الجيش الأبيض في معركته ضد الوباء، بتطوع منتسبيها من مختلف أقاليم المملكة للعمل داخل المستشفيات الميدانية لبنجرير وبنسليمان وسيدي يحيى الغرب، خدمة للوطن وحماية للمواطنين، مؤكدة تسجيل أكثر من 40 إصابة بفيروس كورونا المستجد كحصيلة أولية.

    وندد البلاغ ببعض الممارسات التي وصفها بـ”المشينة” و”التعسفية” لمسؤولين إقليميين وجهويين في حق الأطر التمريضية خلال هذه الظرفية الحساسة، سواء فيما يتعلق بالتغذية والإيواء والنقل، أو صرف منح مجهولة المصدر وبطرق مشبوهة وغير عادلة.

    وحذر المصدر ذاته وزارة الصحة والحكومة، من مغبة تمرير مشاريع مراسيم تقضي بإدخال التعاقد المشبوه في قطاع الصحة، بالنظر إلى تأثيراته السلبية التي تهدد استقرار الموظفين، خصوصا في قطاع حيوي يتعلق بصحة المواطن.

    كما طالب بضرورة الرفع من ميزانية القطاع خلال قانون المالية التعديلي المرتقب، ودق البلاغ نفسه، ناقوس الخطر لما سيؤول إليه مستقبل المسار الدراسي لطلبة الأسدس السادس للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS، نتيجة القرار القاضي بتوقيف التداريب السريرية إلى غاية شهر شتنبر، الأمر الذي يضيع على الطلبة فرصة المشاركة في مباريات ولوج الوظيفة العمومية لتغطية الخصاص الذي يتفاقم سنويا، والمشاركة أيضا في مباريات الماستر لمختلف الكليات بالمغرب ودول أخرى.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أمن الناظور يوقف شخصين وإحباط محاولة تهريب 116 ألفا و605 أقراص مهلوسة