مذكرة الحليمي تكشف انخفاضا في المواد الاستهلاكية خلال شهر ماي الماضي

مذكرة الحليمي تكشف انخفاضا في المواد الاستهلاكية خلال شهر ماي الماضي

A- A+
  • خرجت صبيحة اليوم الاثنين المندوبية السامية للتخطيط، بمذكرة إخبارية حول الاستهلاك لشهر ماي 2020. وحسب المذكرة فقد عرف الرقم الاستدلالي انخفاضا للأثمان عند الاستهلاك بـ 0,2في المائة، بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,6في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1في المائة. كما أشارت المذكرة أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2020 همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 2,5في المائة و”السمك وفواكه البحر” و”الفواكه ” بـ 0,6في المائة و”اللحوم” بـ 0,5في المائة ، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,2في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ 0,1في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “القهوة والشاي والكاكاو” و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ 0,1في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 0,9 في المائة.

    بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا بـ 0,2في المائة خلال شهر ماي 2020. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد غير الغذائية بـ 0,4في المائة، واستقرار أثمان المواد الغذائية. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 7,3في المائة، بالنسبة لـ “النقل” وارتفاع قدره3,2في المائة بالنسبة لـ “التعليم”.

  • وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2020 وارتفاعا بـ 0,8في المائة بالمقارنة مع شهر ماي .2019

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    افتراض وفاة اللاعب المغربي بنشرقي بكورونا يثير ضجة واسعة بمصر