بعد إلزامية وضعها:وزارة الصحة تقدم نصائح وتوجيهات حول استعمال الكمامات الواقية

بعد إلزامية وضعها:وزارة الصحة تقدم نصائح وتوجيهات حول استعمال الكمامات الواقية

A- A+
  • قدّمت وزارة الصحة للمواطانت والمواطنين نصائح وتوجيهات حول ارتداء “الكمامات الواقية” وطريقة التخلص منها، وذلك بعد الإعلان عن إلزامية وضعها بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا، وذلك ابتداء من يومه الثلاثاء.

    وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إنه يجب قبل ارتداء الكمامة، أن يتم “غسل اليدين أولا بالماء والصابون أو بمطهر كحولي، والتأكد من عدم وجود أي ثقب بها، بالإضافة إلى تغطية الفم والأنف بها بطريقة محكمة، بحيث لا يكون هناك فراغ بينها وبين الوجه، مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي (حسب الكمامة)”.

  • وتابعت أنه يجب كذلك “الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جرّ الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين (حسب الكمامة)، مع تجنب لمسها أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها، يجب غسل اليدين بالماء والصابون، أو بالمطهر الكحولي”.

    أمّا بعد استخدام الكمامة، فيجب حسب نفس المصدر، “نزعها من رابطيها أو من الشريط المطاطي مع الحرص على عدم لمس مقدمتها، كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي”.

    يُذكر أن النيابة العامة أعلنت أنّ عدم حمل “الكمامات الواقية” من طرف الأشخاص المسموح لهم بمغادرة مساكنهم لأسباب خاصة، يشكل جنحة يعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و 1300 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فضيحة الوقود الجزائري المغشوش تتفجر مجددا في لبنان وبرلمانيون يطالبون بالتحقيق‎