المغرب يحرز على ثلاث ميداليات ذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات

المغرب يحرز على ثلاث ميداليات ذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات

A- A+
  • شوف تيفي

    رغم الظروف الصعبة التي يمر منها العالم مع انتشار فيروس كورونا، استطاع المغرب، الممثل بمختبرات البحث والتطوير والابتكار “سمارتي لاب” و”ليبري” التابعين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، أن يحرز على ثلاث ميداليات ذهبية بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية (أرخميدس)، المنظم هذه السنة عن بعد بالعاصمة الروسية موسكو، في الفترة ما بين 23 و 27 من مارس الجاري حسب بلاغ توصلت به “شوف تيفي”، بفضل ثلاث اختراعات جديدة هذه السنة والمتمثلة في خط أنابيب مياه عبقرية للمبانيGenius water pipeline for buildings ، الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة Smart Micro-wind for Highway، إدارة المستشفيات الذكية Smart Hospital Management.

  • واستطاع المغرب الممثل بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من خلال مختبر الأبحاث “سمارتي لاب”، و “ليبري” في هذه الدورة السنوية، التي شاءت الظروف أن تنظم عن بعد، إلى جانب العديد من العارضين الدوليين من الدول الأوروبية والآسيوية، أن يحقق إنجازا كبيرا للمملكة المغربية.

    ويهدف الاختراع الأول “خط أنابيب مياه عبقرية للمباني” الحائز على الميدالية الذهبية إلى توفير حل لمصدر مساعد للطاقة الكهربائية الإيجابية داخل المباني من خلال إدخال نظام هجين يتكون من ثلاث كتل تسمح بالجمع والتحويل والاستغلال للطاقة الهيدروليكية أو طاقة الرياح.

    أما الاختراع الثاني الذي حصل على الميدالية الذهبية الثانية فهو “الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة” و هو حل لمصدر الطاقة الكهربائية على مستوى الطرق السريعة أو غيرها ، من خلال إدخال نظام يدمج نوعين من توربينات الرياح ويسمح بتحويل واستغلال الطاقة من تدفق الهواء.

    براءة الاختراع الثالثة، والتي كان لها نصيب من الذهب أيضا فهو ” إدارة المستشفيات الذكية ” حيث يتعلق الأمر بنظام بيئي ذكي لإدارة المستشفى لمريض في حالة حرجة. يضمن الحل المقترح مراقبة المريض من خلال إنشاء سجل طبي رقمي فعال وآمن ، والذي يعزز التبادل والأرشفة والملخصات الطبية لتحسين المراقبة واتخاذ القرار في الوقت الحقيقي للمريض من خلال طبيبه. يساهم الاختراع بشكل كبير في تحسين سلامة المرضى وجودة الرعاية مع زيادة الكفاءة وتحسين الأداء اليومي للطبيب أو مؤسسة الرعاية الصحية.

    يشار أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس فازت لحد الآن بـ 64 جائزة في المسابقات الوطنية والدولية الكبرى للاختبار والابتكار.

    هذا وتجدر الإشارة، أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس، أطلقت هذا الاسبوع مسابقة كوفيد شالانج Covid’Challenge كجزء من البحث عن حلول مبتكرة لمعالجة القضايا المتعلقة بالأزمة الصحية الحالية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    السفير زنيبر يبحث مع غوتيريش ومسؤولين أمميين تفعيل أولويات مجلس حقوق الإنسان