تسجيل عزوف واسع عن المشاركة في الانتخابات المحلية في فرنسا وسط مخاوف من كورونا

تسجيل عزوف واسع عن المشاركة في الانتخابات المحلية في فرنسا وسط مخاوف من كورونا

A- A+
  • تم تسجيل عزوف نسبة كبيرة من الناخبين اليوم الأحد عن المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات البلدية في فرنسا التي ترزح تحت تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والخاضعة لإجراءات صارمة سعيا إلى مكافحته.

    وأوضحت “وكالة فرانس بريس” أنه “بدا غير واقعي إبقاء الانتخابات التي دعي إليها نحو 47,7 مليون ناخب لاختيار رؤساء بلدياتهم ومجالسهم البلدية، في أعقاب قرار السلطات وقف الحركة في البلاد على نحو واسع، فيما غطت الأزمة الصحية تماما على الاقتراع”.

  • وقدر مركز استطلاع رأي نسبة العزوف عن المشاركة بين 54 و56%، في ارتفاع كبير عن النسبة التي سجلت في الاقتراع السابق في 2014.

    وقال برونو جان-بار، مدير مركز “أوبينيون واي”، “نحن في طريقنا لتسجيل تراجع بنحو 20 نقطة نسبة إلى اقتراع 2014″، مضيفا “المفترض أن تخلص نسبة المشاركة عند 45/46%”.

    ومن الواضح أن الناخبين لم يستجيبوا لدعوة الرئيس إيمانويل ماكرون الذي كان قد شدد على أهمية التصويت “في هذه الأوقات”.

    وجرت الجولة الأولى من هذا الاستحقاق الانتخابي غداة إعلان الحكومة إغلاق “الأماكن التي تستقبل جمهورا وتعد غير أساسية للحياة العامة” على غرار الحانات وصالات السينما والمتاجر غير المخصصة لبيع الأغذية بسبب انتشار الوباء العالمي الذي أسفر عن وفاة 91 شخصا من أصل نحو 4,500 مصاب في فرنسا، ومنعت التجمعات التي تضم أكثر من 100 شخص، وستغلق الاثنين المؤسسات التعليمية في أرجاء البلاد، وستخفض حركة النقل بدرجة كبيرة في الأيام المقبلة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث