فضيحة .. قرابة 11 في المائة من القاصرات يتزوجن بالفاتحة في المغرب في القرن 21

فضيحة .. قرابة 11 في المائة من القاصرات يتزوجن بالفاتحة في المغرب في القرن 21

A- A+
  • فجرت جمعية حقوق وعدالة، فضيحة مجتمعية بامتياز في القرن 21، وكشفت أن 10,79 في المائة من القاصرات، على المستوى الوطني يتزوجن بـ”الفاتحة”.

    وأوضحت الجمعية، في لقاء صحفي، نظم اليوم الاثنين بالدار البيضاء، قدمت فيه نتائج دراستها الوطنية حول تزويج القاصرات في المغرب، أن جهة الدار البيضاء -سطات ، تعتبر الأكثر تأثرا بتزويج القاصرات بنسبة 19,86 في المائة .
    وأبرزت دراسة الجمعية أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة، إلا أن زواج “الفاتحة”، لايزال مستمرا بنسبة كبيرة تبلغ 13 في المائة، في المناطق القروية مقابل 6,56 % في المناطق الحضرية.

  • وفي بعض المناطق، يمثل هذا النوع من الزواج نسبة مرتفعة جدا؛وأحيانا يعادل نسب الزواج الموثق أمام المحاكم ، كما هو الحال بالنسبة لجهة درعة- تافيلالت.

    وحسب الدراسة، فقد تمت مقاربة هذه الظاهرة، باستحضار الأسباب والعوامل المتعددة الأبعاد التي تربط بين الهشاشة/الفقر، الفقر، الهدر المدرسي، الضغط الإجتماعي، من جهة؛ والإطار التشريعي الذي يسمح بزواج القاصرات (المادة 20 من قانون الأسرة).
    تجدر الإشارة إلى أن تقديم هذه الدراسة الوطنية حول تزويج القاصرات في المغرب، يصادف اليوم العالمي لمكافحة الاستغلال الجنسي (الرابع من مارس من كل سنة).

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مفوضية الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إزاء تدهور حقوق الإنسان في الجزائر