80 في المائة من البرلمانيات العرب يتعرضن للعنف

80 في المائة من البرلمانيات العرب يتعرضن للعنف

A- A+
  • كشفت دراسة جديدة أن “80 في المائة من البرلمانيات العربيات يتعرضن لعنف منهجي طويل الأمد”، موضحة أنّ “مصادر العنف غالباً ما تكون من شخصيات ذات سلطة ومن زملاء في الحزب والبرلمان”.

    ولفتت الدراسة، التي أجرتها شبكة البرلمانيات العربيّات للمساواة “رائدات”، وأعلنت نتائجها في عمان، حسب ما ذكرته صحيفة “أخبار الآن” الإماراتية، يومه الأحد، إلى أنّ “وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام من أكثر الأماكن التي تتعرض فيها البرلمانيات لعنف نفسي ولفظي قائم على النوع الاجتماعي، وأن نسبة الثلث فقط تبلغ سلطات رسمية كالشرطة والقضاء بما يحدث معهن”.

  • وبحسب الدراسة، يضيف ذات المصدر، فإنّ “36 % من البرلمانيات يتعرضن لعنف اقتصادي، و70 % يتعرضن لعنف نفسي وعنف لفظي، و47 % يتعرضن لتهديدات بالقتل أو الخطف أو الاغتصاب أو الإيذاء الجسدي”، موضحة أنّ “نسبة البرلمانيات اللواتي تعرضن لواحد أو أكثر من أنماط العنف بلغت 79.6 %، كما بلغت نسبة من تعرضن لنمطين أو أكثر من العنف 70.7 %، في حين بلغت نسبة البرلمانيات اللواتي لم يتعرضن للعنف 20.4 %”.

    وكشفت الدراسة أنّ “العنف لا يرتبط بجنس معين، حيث أفادت البرلمانيات بأن مصدر العنف كان رجلاً فقط بنسبة 47 %، بينما أفادت البرلمانيات بأن مصدر العنف كان امرأة فقط بنسبة 10.6%، في حين اشترك كلا الجنسين في كونهما مصدراً للعنف ضد البرلمانيات العربيات بنسبة 42.2 % من الحالات”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي