خبير اقتصادي يقترح مبادرة “فريدة” لتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان

خبير اقتصادي يقترح مبادرة “فريدة” لتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان

A- A+
  •  

    على إثر تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ أسبوع، لمبادرة “فريدة” من أجل توفير العلاج المجاني لمرضى السرطان، اقترح خبير اقتصادي إحداث صندوق خاص، وسماه بـ”الصندوق الوطني للتكفل بمرضى السرطان”.

  • وتهدف هذه المبادرة، حسب القائمين عليها، إلى خلق صندوق تابع لميزانية الدولة، حيث حدد الخبير الاقتصادي عبد الله زمورة مصادر تمويلاته الإضافية.

    وأبرزت ذات المصادر أن عبد الله زمورة، أعد مشروعا متكاملا حول هذا الصندوق الذي يعتزم رفع رسالة إلى الملك محمد السادس، مشيرة إلى أنه تم طرح الرسالة للتوقيع إلكترونيا من طرف المواطنين الذين استجابوا بكثرة لهذه المبادرة النبيلة والتي من خلالها سيستفيد مرضى السرطان من العلاج المجاني.

    ويدعو الخبير الاقتصادي عبد الله زمورة، صاحب المبادرة، المواطنين إلى التوقيع الإلكتروني بكثافة لمساعدة مرضى السرطان والذين يتجاوز عددهم الخمسين ألف حالة جديدة سنويا.

    جدير بالذكر أن نشطاء فيسبوكيين الذين تداولوا هاشتاغ “مابغيناش_نموتو_بالسرطان” قاموا بتعميم استمارة لتسجيل متطوعين لتنسيق عملية جمع التوقيعات ميدانيا على العريضة على مستوى الأقاليم والجهات، وقد بلغ عدد الموقعين على هذه الاستمارة، إلى حدود أول أمس الخميس، ألف منسق.

    وجاء في الاستمارة التي تم تعميمها أنه “طبقا للفصل 15 من الدستور والقانون التنظيمي رقم 44/14 المتعلق بالعرائض الوطنية، تم إحداث لجنة وطنية لإعداد عريضة وطنية موجهة لرئيس الحكومة لإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة يسمى: صندوق مكافحة السرطان، يعنى بالتغطية الشاملة لمرضى السرطان بكل أشكاله”.

    كما تنص العريضة على ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مباحثات بين نائب وزير الخارجية الروسي وسفير المغرب بموسكو حول الصحراء