أمنيستي: إعدام السعودية لـ 5 أشخاص بتهمة قتل خاشقجي محاولة للتستر على الجريمة

أمنيستي: إعدام السعودية لـ 5 أشخاص بتهمة قتل خاشقجي محاولة للتستر على الجريمة

A- A+
  • اعتبرت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” أن الحكم بإعدام 5 أشخاص بتهمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي محاولة للتستر على الجريمة، داعية إلى “تحقيق دولي مستقل ونزيه”.

    وقالت لين معلوف، مديرة أبحاث الشرق الأوسط في المنظمة، في بيان يومه الاثنين: “هذا الحكم عبارة عن محاولة للتستر عن الجريمة ولا يجلب العدالة ولا الحقيقة لجمال خاشقجي وأحبائه. لم يكن للرأي العام والمراقبين المستقلين حضور خلال المحاكمة، مع عدم توفر معلومات عن كيفية إجراء التحقيق”.

  • وأضافت معلوف أن الحكم الصادر في القضية “فشل في معالجة تورط السلطات السعودية في هذه الجريمة المُؤسفة أو توضيح مكان رفات جمال خاشقجي”.

    وذكرت معلوف أن “محاكم المملكة العربية السعودية تمنع بشكل روتيني المتهمين من الاتصال بمحامين وتدين الأشخاص بالقتل بعد محاكمات جائرة للغاية، وبالنظر إلى انعدام الشفافية من جانب السلطات السعودية، وفي غياب القضاء المستقل، لا يمكن تحقيق العدالة لجمال خاشقجي إلا عبر تحقيق دولي ومستقل ونزيه”.

    جدير بالذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت في وقت سابق من اليوم، الحكم بإعدام 5 أشخاص في قضية قتل خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر2018، بعد إدانتهم بالمشاركة في قتله، إضافة إلى معاقبة 3 متهمين بعقوبات متفاوتة يصل مجملها إلى السجن 24 عامًا، لتسترهم على الجريمة ومخالفة الأنظمة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أجواء حارة نسبيا ونزول قطرات مطرية متفرقة فوق الأطلس الكبير وسفوحه الشرقية