ماكرون يتبرّأ من أجداده: استعمارهم لإفريقيا كان خطأ جسيما

ماكرون يتبرّأ من أجداده: استعمارهم لإفريقيا كان خطأ جسيما

A- A+
  • اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الاستعمار كان “خطأ جسيما ارتكبته الجمهورية”، حيث دعا إلى فتح “صفحة جديدة” بين فرنسا ومستعمراتها السابقة في القارة السمراء.

    ووفق وكالة “فرانس بريس”، فإن ماكرون قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العاجي الحسن وتارا، في أبيدجان، أمس السبت، إنه “غالبا ما يُنظر إلى فرنسا اليوم على أن لديها نظرة هيمنة ومظاهر خادعة لاستعمار كان خطأ جسيما، خطأ ارتكبته الجمهورية”.

  • ودعا الرئيس الفرنسي إلى “فتح صفحة جديدة” في العلاقات بين بلاده ومستعمراتها الإفريقية السابقة، بقوله: “أنتمي إلى جيل هو ليس بجيل الاستعمار.. القارة الإفريقية هي قارة شابة.. ثلاثة أرباع أبناء بلدكم لم يعرفوا الاستعمار قط”.

    وأضاف: “في بعض الأحيان يلوم الشباب فرنسا على المشاكل والصعوبات التي قد يواجهونها، والتي لا يمكن لفرنسا أن تفعل شيئا بشأنها.. لذلك، أنا أعلم أن فرنسا تكون في بعض الأحيان الهدف الواضح، هذا أسهل.. عندما يكون الأمر صعبا، يقولون: فرنسا تتحمل المسؤولية”.

    وختم الرئيس الفرنسي كلامه بالإعراب عن أمله في أن “توافق إفريقيا الفتية على أن تبني مع فرنسا الجديدة شراكة صداقة مثمرة أكثر بكثير”.

    يُذكر أن ماكرون سبق وقال لقناة جزائرية، في فبراير 2017، حين كان مرشحا للرئاسة الفرنسية، إن “الاستعمار الذي يعد جزء من التاريخ الفرنسي، هو جريمة ضد الإنسانية”، قبل أن يؤكد على أنه “من غير المقبول تمجيد الاستعمار”، مشيرا إلى أنه “لطالما أدانه”، في تصريحات أثارت جدلا في فرنسا.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    سبتة:الداخلية الإسبانية تقربفشلها في حمايةحدودها والمعارضة تدعو للحوارمع المغرب