المصادقة على مشاريع في اجتماع التوجيه الاستراتيجي لوكالة تحدي الألفية

المصادقة على مشاريع في اجتماع التوجيه الاستراتيجي لوكالة تحدي الألفية

A- A+
  • ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، في دورته السابعة.

    وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع خصص للوقوف على حصيلة تنفيذ برنامج التعاون موضوع “الميثاق الثاني”، الموقع بين الحكومة المغربية ونظيرتها الأمريكية ممثلة في “هيئة تحدي الألفية”، وكذا لاستجلاء سبل الرفع من وتيرة إنجاز هذا البرنامج، والإجراءات المقترح اتخاذها لتجاوز الإكراهات التي قد تعيق حسن تنفيذ بعض مشاريعه، وكذا النقط التي تستوجب متابعة خاصة.

  • وفي بداية هذا الاجتماع، أشاد رئيس الحكومة بالدعم الذي تقدمه هيئة تحدي الألفية والحكومة الأمريكية للمشاريع النوعية التي يتم إنجازها في إطار “الميثاق الثاني”، والتي تشمل مجالين مهمين من المجالات التنموية ذات الأولوية ببلادنا، وهي تثمين العنصر البشري والرفع من مردودية العقار، اللذان يعتبران عاملين رئيسيين لتحفيز النمو الاقتصادي، كما أكدت على ذلك مرارا التوجيهات السامية للملك محمد السادس.

    وسجل العثماني تزامن اجتماع مجلس التوجيه الاستراتيجي للوكالة مع انقضاء نصف مدة الخمس سنوات المخصصة لإنجاز برنامج الميثاق، مذكرا بالمواكبة التي تمت في إطار أشغال المجلس ومن خلال مناسبات أخرى، لمختلف محطات العمل الدؤوب والمسترسل الذي تقوم به الوكالة، ومعها القطاعات المعنية وكافة الشركاء، بدعم من هيئة تحدي الألفية، لوضع المشاريع المبرمجة على سكة الإنجاز والدفع بها لتصبح واقعا ملموسا.

    وأشار في هذا الصدد، إلى أن مشروع “التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل”، تميز، على صعيد نشاط “التعليم الثانوي”، بالانتهاء من إعداد “المشروع المندمج للمؤسسة” بالنسبة للمؤسسات التسعين المستفيدة بالجهات الثلاثـة المعنية (طنجة-تطوان-الحسيمة، وفاس-مكناس، ومراكش-آسفي)، والبدء في أشغال تأهيل البنيات التحتية للمؤسسات المستفيدة، واقتناء التجهيزات المعلوماتية والديداكتيكية الضرورية للرفع من جودة التعلمات.

    إلى جانب ذلك، أبرز العثماني أن مشروع “إنتاجية العقار” يتميز حاليا في الشق المتعلق بنشاط “العقار القروي” بإنجاز الأشغال التقنية والميدانية لعملية تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرتي الري بالغرب والحوز لفائدة ذوي الحقوق على مساحة إجمالية تناهز 66 ألف هكتار.

    وبالنسبة للشق المتعلق بنشاط “العقار الصناعي”، أعلن رئيس الحكومة إنهاء الدراسات التقنية المتعلقة بالمناطق الصناعية النموذجية الثلاث المتواجدة بجهة الدار البيضاء-سطات، وقرب الشروع في أشغال البنيات التحتية الخارجية قبل متم الشهر الجاري، وإطلاق طلب العروض من أجل تلقي مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير وتهيئة وتدبير هذه المناطق الصناعية خلال شهر يناير 2020.

    كما أشار رئيس الحكومة إلى أنه يتم حاليا تقييم المشاريع التي تم انتقاؤها في مرحلة أولية للاستفادة من دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة، والتي ستمكن من تعزيز العرض العقاري الصناعي بمساحة تناهز 140 هكتار وإعادة تأهيل أزيد من 2.000 هكتار من المناطق الصناعية،وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

    ودعا العمثاني الوكالة وكافة الشركاء إلى الرفع من درجة التنسيق والمساهمة الفعالة في هذه الأوراش الإصلاحية، والعمل وفق مقاربة استباقية لتذليل الصعوبات التي قد تواجهها، من أجل بلوغ الأهداف المسطرة وتمكين بلادنا من الوفاء بالتزاماتها المتضمنة في الميثاق.

    من جانبه، أكد المدير المقيم لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، والتر سيوفي، على المستوى الجيد للتعاون والتنسيق بين الجانبين المغربي والأمريكي في تفعيل مختلف البرامج المسجلة في إطار الميثاق الثاني، والتي كانت زيارة ايفانكا ترامب، كبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي، للمغرب مناسبة للوقوف عليه. كما هنأ الوكالة على التقدم الملموس المسجل منذ آخر دورة للمجلس، وشدد على ضرورة العمل المشترك للرفع من وتيرة الإنجاز واستعمال الالتزامات المالية الموجهة للبرامج.

    بعد ذلك، تتبع أعضاء المجلس عرضا للمدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، عبد الغني لخضر، أطلعهم من خلاله على الحصيلة المفصلة لتنفيذ برنامج “الميثاق الثاني”، وحصيلة الإنجازات المالية للوكالة، وكذا آفاق تنفيذ هذا البرنامج خلال المدة المتبقية التي تفصل عن إغلاقه في 30 يونيو 2020.

    وفي ختام المجلس الإداري للوكالة، صادق المجلس على مجموعة من القرارات تخص أساسا تقرير أنشطة الوكالة برسم السنتين الأولى والثانية من تنفيذ برنامج “الميثاق الثاني”، واتفاقيتي شراكة تم عقدهما في إطار صندوق الشراكة للتعليم من أجل قابلية التشغيل، وميثاق لجنة “التدقيق والمخاطر”، وتعديل ميثاق لجنة “التتبع والتدبير”، وبرنامج صفقات الوكالة كما تم تحيينه وتوطيده.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عاجل ورسميا..وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن عن أول أيام رمضان بالمغرب