برلمانية عن PAM تقترح قانونا لنسب الأطفال المولودين خارج الزواج إلى أب بيولوجي

برلمانية عن PAM تقترح قانونا لنسب الأطفال المولودين خارج الزواج إلى أب بيولوجي

A- A+
  • تقدمت مالكة خليل النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة بمقترح قانون بمجلس النواب، يتعلق بإتاحة نسب الأطفال المولودين خارج إطار الزواج، للأب البيولوجي.

    ويؤكد مقترح القانون الذي أحيل على مجلس النواب أن “للأطفال المتخلى عنهم، من منطلق المواطنة والمواثيق الدولية، الحق في مقتضى قانوني صريح يلزم القضاء بإثبات نسبهم، مادام الأب البيولوجي معلوما وغير مجهول”.

  • وطالبت خليل بـ”المساواة بين المرأة والرجل في تحمل مسؤولية علاقة خارج مؤسسة الزواج، حتى لا يصبح المولود ضحية يدفع ثمن فعل لا يد له فيه، كون المبدأ الملزم للجميع هو المصلحة الفضلى للطفل، وهو ما يتم خرقه باستمرار”.

    كما اقترحت حذف الجملة التي تشير أنه “لا يترتب عن البنوة غير الشرعية بالنسبة للأب أي أثر من آثار البنوة الشرعية” في المادة 148 من مدونة الأسرة، مع تأكيد إثبات النسب الناتج عن الشبهة بجميع الوسائل المقررة شرعا وقانونا.

    وأشادت النائبة البرلمانية بحكم إيجابي صدر عن المحكمة الابتدائية بطنجة قبل سنوات قليلة، قبل أن يتم إلغاؤه في المرحلة الاستثنائية، وهو “ما يدفع الأمهات إلى اللجوء إلى مسطرة الإهمال والإقرار بجهل هوية الأب، تيسييرا للمسطرة وتخويلا لتسجيل الطفل”، محذرة في هذا الصدد من الأحكام القضائية التي تصدر في ملفات البنوة والنسب، والتي “تبعث الروح في تأويلات فقهية متشددة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي