فاس تتنفس عبق المسرح وتحتفي بأهرامات الفن المسرحي بالمهرجان الدولي للمسرح

فاس تتنفس عبق المسرح وتحتفي بأهرامات الفن المسرحي بالمهرجان الدولي للمسرح

A- A+
  • تحتفي إدارة مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة في نسخته الثالثة التي ستقام بمدينة فاس من 13 الى 15 دجنبر الجاري، بثلة من رموز فن الخشبة والمسرح والتمثيل الدرامي الذين بصموا الذاكرة الفنية والمسرحية للعاصمة العلمية.

    ووفق بلاغ اللجنة المنظمة فسيتم تكريم كل من محمد لمريني الذي رحل لدار البقاء سنة 2014 باعتباره مؤلف ومخرج مسرحي ‎‫اشتغل في المسرح والتلفزيون والسينما، مع كبار الرواد كزكي العلوي ومحمد الكغاط ومحمد تيمود والحسين المريني وإبراهيم الدمناتي ومحمد عادل وعز العرب الكغاط، والمخرج عهد بنسودة .

  • وترك لمريني أيضا رصيدا فنيا بلغ أزيد من 52 عملا مسرحيا و 24 عملا تلفزيونيا، منها، لعبة الحرية، وموز وتفاح، ورحلة الخلاص، و”شوك السدرة”، و”تريكت البطاش ووجع التراب وغيرها من الأعمال المعروفة.

    وأضاف البلاغ أن الوجه الثاني الذي سيحظى بالاحتفاء هو الدكتور محمد الكغاط الذي توفي سنة 2001 واشتغل كأستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، كما كان عضوا باتحاد كتاب المغرب، ورئيس جمعية هواة المسرح الوطني بفاس.
    وساهم الكغاط في تأليف واخرج العديد من الأعمال، منها، النواعير وزهرة، وبغال الطاحونة، وابو الهول الجديد، ومنزلة بين الهزيمتين، وهي أعمال توجت بالعديد من الجوائز داخل وخارج المغرب.

    أما المحتفى به الثالث فهو الفنان عبد النبي مصواب (1960-2017 )، ومن أعماله المسرحية والتلفزيونية، “في صحبة الأشياء”، و”العمى بعينيه”، و”الزواق يطير”، و”الأشباح يتمردون، و “سقوط غرناطة”، و”ربيع قرطبة”، و”ملوك الطوائف”.

    وتكرم الدورة كذلك في الرواق الفنان إدريس الفيلالي المعروف ب” ابا ادريس شوكة (1946- 2015)، حيث تألق في الكثير من المحطات المسرحية والسينمائية منها، مسرحيات، مدينة الحماق، ودمليج بنت الحومة، ويا هاجر الكنز، وفيلم أسطورة الليل، وسيد المدينة وقلوب محترقة وغيرها.

    يشار أن هؤلاء الفنانين الذين سيتم الاحتفاء بهم سيقام لهم رواق فني بعنوان “رواق الذاكرة المسرحية لمدينة فاس”، ويضم هذا الرواق الفني، مجموعة من صور المحتفى بهم وبورتريهاتهم، ولحظات توثيقية تؤرخ لهؤلاء الفنانين الذين تركوا بصماتهم الفنية بقوة في الساحة المسرحية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    ولاية أمن كازا تكشف حقيقة اعتداء ضابط شرطة على سيدة